آخر الأخبار :
الرئيسية - أخبار سياسية - الرياض تعلن منح «الجنسية السعودية» فوراً للمقيمين من هذه الفئات والجنسيات

الرياض تعلن منح «الجنسية السعودية» فوراً للمقيمين من هذه الفئات والجنسيات

الساعة 04:22 صباحاً (خليجي نيوز- محمود العجمي )

تعتبر شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي، من اكثر الاستفسارات التي يتم تداولها بين زوجات المواطنين السعوديين الأجانب، وذلك بعد ان أعطت السعودية حق منح الجنسية السعودية لزوجات المواطنين السعوديين. الا أن هناك عدة ضوابط وشروط يجب أن تكون متوافرة في زوجة المواطن السعودي، وهذا ما سوف نتناوله في السطور والمقال التالي فتابعوه إلى النهاية. 

 

بقية الخبر أسفل الروابط التالية:

الأكثر قراءة:

«فأصبحت كالصريم» اكتشاف موقع أصحاب الجنة التي أحرقها الله عقاباً لأصحابها، شمال صنعاء اليمن -صور  

المعنى الحقيقي والمقصود بكلمة (واضربوهن) في القرآن الكريم؟ (سقط الكذب) 

أشخاص ملحدون وضعوا طفلهم فى زيت مغلي عند ولادته ليروا كيف سينقذه الله فجاءهم الرد كالصاعقة!! ستبكي 

لا تتلف جهازك التناسلي .. تجنب هذا الخطأ الكارثي الذي يرتكبه الكثير 

العثور على فنانة مصرية ميتة وهي ساجدة في الحرم النبوي الشريف -صور   

تهز الوسط الفني.. القبض على فنانة شهيرة تمارس الرذيلة مع شاب على سرير زوجها المخرج 

احذر وبشدة.. «القاتل الصامت» الموجود في كل المنازل ويدمر الدماغ.. لن تصدق ماهو 

بالفيديو - عروس تحدث جدلاً كبيراً في تونس.. بعدما قررت الإحتفال بزفافها بالبيكيني وأدت رقصة الـ ستربتيز (آخر شخلعة) 

خطير للغاية.. خلايا الحوثي تصطاد قيادات الشرعية من الكباريهات وشقق السهرات في القاهرة بهذه الطريقة  

لون لسانك يدل على هذه الأمراض في الجسم .. اكتشفها قبل أن تندم. تفقد حياتك  

توفت زوجته أثناء الولادة دفعه ان يتزوج صديقتها الطبيبة التى ولدتها.. وفى ليلة الدخلة اكتشف مفاجأة قاتلة جعلته ينهار 

وجبة ما قبل الجماع.. د.هبة قطب تنصح بتناول هذه الأطعمة11 

====================================

616

قانون التجنيس السعودي يعد قانون التجنيس في المملكة العربية السعودية نظام معتمد في المملكة، لإعطاء الجنسية إلى المواطنين غير السعوديين، وتم اعتماده رسميا يوم 25 محرم 1374 الموافق 24 سبتمبر 1954، لإتاحة الفرصة للكفاءات والشخصيات المبدعة في شتى المجالات للحصول على الجنسية السعودية والاستفادة القصوى من تلك الشخصيات، ويضم ذلك القانون نحو 30 مادة، ولا تمنح الجنسية السعودية إلا بموافقة الملك السعودية لمن تتوفر فيه الشروط.

 

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي للمرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي الحق في الحصول على الجنسية السعودية إذا توافرت بها الشروط التي جاءت كما يلي: إثبات قيام العلاقة الزوجية بين الرجل السعودي وزوجته الأجنبية بما يتوافق مع الشريعة أن تقوم الزوجة الأجنبية بالتنازل عن جنسيتها الأصلية أمام قاض أو كاتب عدل سعودي. عدم وجود ملاحظات أو قيود مسجلة على الزوجة لدى الجهات المختصة. أن تكون الزوجة مقيمة في المملكة العربية السعودية. استيفاء عقد الزواج وفقًا للتعليمات المنظمة لزواج مواطن سعودي من أجنبية.

 

خلو الزوجة من عدم وجود أحكام قضائية سواء في جريمة جنائية أو أخلاقية أن يمضي على عقد الزواج على الأقل 5 سنوات، لكن ربما تقل المدة عن ذلك وفقا للآليات التالية: الاكتفاء بـ 4 سنوات على عقد الزواج إذا لم تنجب، وتحققت حالة من الحالات التالية: أ ن يكون الزوج السعودي من أحد أقاربها. في حالة أن يكون أحد إخوتها أو أخواتها حاملا للجنسية السعودية. ان كان الزوج يعمل طبيبا أو مهندسا.

 

إذا ولدت الزوجة في المملكة العربية السعودية. إذا كان فارق السن بين الزوجين لا يتجاوز 5 سنوات فقط. الاكتفاء بـ 3 سنوات على عقد الزواج إذا تحققت حالة أو أكثر من الحالات التالية: إذا كان لدى الزوجة أكثر من أخ أو أخت يحملون الجنسية السعودية وهي لم تنجب. في حالة إنجاب ذكر واحدًا، وليس لديها أقارب من السعوديين. الاكتفاء بسنتين فقط على عقد الزواج، ولكن بشرط أن تكون أمها تحمل الجنسية السعودية.

 

أما في حال مرور سنة واحدة على عقد الزواج، لكن بشرط إنجاب ولد واحدًا، وتوافر شرط أو أكثر من الشروط الآتية: حال كان أحد أخوات الزوجة أو إحدى أخواتها يحملن الجنسية السعودية. إذا ما كانت الزوجة مولودة في المملكة لأبوين أجنبيين. إذا الزوجة من أحد أقارب الزوج. في حالة كان الزوج يعمل طبيبا أو مهندسا. إذا كان الفارق في العمر بين الزوجين لا يتجاوز الخمس سنوات. نموذج طلب تجنيس سعودي اعتمدت وزارة الداخلية السعودية نموذج طلب التجنيس لكل من يريد التقدم للحصول على الجنسية السعودية، ومن ثم يجب ملء المعلومات الآتية بصورة صحيحة:

 

كتابة الاسم الرباعي. تدوين تاريخ الميلاد ومحل الميلاد كما هو مدون في جواز السفر. إدراج وثيقة الميلاد أو الزواج أو الوفاة أو الطلاق. كتابة محل الإصدار وتاريخ الإصدار. ذكر الديانة. كتابة المهنة، الجنس، الحالة الاجتماعية والمؤهل الدراسي. تدوين اسم الأم، جنسية الأم. قراءة الشروط ثم الموافقة عليها.

 

 للزوجة المتجنسة في النظام الإلكتروني. تسديد رسوم استخراج جواز السفر السعودي في قنوات الدفع المعتمدة في المملكة. تسديد رسوم الخدمة بالاعتماد على إحدى قنوات الدّفع المُعتمدة في المملكة العربيّة السّعوديّة. ضرورة أن تكون الزوجة متواجدة في الأراضي السعودية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا والذي أجابنا به على تساؤل ما هي شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 1444، وأوضحنا نظام النقاط في التجنيس، بالإضافة إلى نموذج طلب تجنيس سعودي، وخطوات تجنيس المرأة الأجنبية.