الرئيسية - تحقيقات وتقارير - دراسة: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يحسّن الاكتئاب لدى الذكور

دراسة: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يحسّن الاكتئاب لدى الذكور

الساعة 08:30 صباحاً (خليجي نيوز - وكالات)

ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة تناول نظام غذائي متوسطي وفير بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات وزيت الزيتون ربطته بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

الأكثر قراءة:

حكاية أصعب مشهد ساخن في تاريخ السينما المصرية .. الممثلة سعاد حسني تروي كيف عاشرها وانتفض جسدها حتى انهارت ومنحت لقب عالمي 

الفنانة الجميلة و نجمة مسلسل باب الحارة التي لعبت دور دلال .. لن تصدق من هو الوزير العربي الذي تزوجها وكم دفع مهرها 

مين أكثر واحد نفسك تتزوجيه ؟؟ النجمة هيفاء وهبي خرجت عن صمتها وأجابت دون ذرة خجل- شاهد  

المرأة الأكثر اثارة في العالم .. عارضة الأزياء ديمي روز تستعرض حجم مفاتنها أمام الملأ في إطلالة فاضحة- صور 

وصلة رقص مثيرة لمشهورة سناب شات السعودية « رهف القحطاني ».. شاهد ماذا كانت ترتدي ( فيديو جرئ ) 

بدون حمالة صدر.. صور مسربة للفنانة ليلى علوي تصدم الجميع.. شاهد  

عشبة جبارة متوفرة بالأسواق ورخيصة الثمن تطرد الغازات وفضلات القولون و تقضي على الانتفاخ وعسر الهضم و سلاح فتاك لعلاج البواسير 

زوجة الفنان « حسين فهمي » السعودية تصرخ في المحكمة: «هذا ما كان يفعله بي» لن تصدق ماذا قالت فخلعها القاضي فوراً 

للكبار فقط .. انجي خوري بفستان شفاف آخر حلاوة 

رغم عدم زواجها.. ابنة الفنانة إليسا المخفية تظهر للعلن.. تفاصيل ستصدمك ! 

الفرق بين زنا الزوج وزنا الزوجة طبقاً للقانون.. معلومات صادمة  

الناشطة السعودية « رهف القنون » تخلع بنطالها وتكشف للجمهور ما تحته في أقوى مشهد فاضح على الإطلاق 

قبل معاشرة زوجتك بلحظات .. ضع القرنفل بهذه الطريقة تجعلك بقوة الأسد في غرفة النوم .. إليكم طريقة الاستخدام الصحيح

وصلة رقص مثيرة لزوجة عمرو دياب السعودية ومتابع .. مسحت صافيناز وفيفي عبده ..شاهد 

فضيحة مدوية.. إعلامية بارزة تتزوج اثنين دون علمهما.. والمفاجأة بزوجها الفنان المصري الشهير- صور 

هذا هو الفيلم الوحيد الذي يتألم عادل إمام بسببه منذ 50 سنة وحتى اليوم .. يتمنى حذفه ويعتبره سقطة في تاريخه 

=====================================

310

أظهرت دراسة نُشرت على الإنترنت هذا الشهر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تحسين جودة النظام الغذائي يخفف بشكل كبير من أعراض الاكتئاب لدى الشباب، علاوة على ذلك، حدثت تحسينات في الحالة المزاجية في غضون فترة زمنية قصيرة.

 

حققت أحدث تجربة فيما إذا كان اتباع نظام غذائي متوسطي سيحسن الحالة المزاجية ونوعية الحياة لدى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عاما والذين يعانون من الاكتئاب المعتدل إلى الشديد.

 

ووفقا لمركز الإدمان والصحة العقلية فإن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض نفسية أكثر من أي فئة عمرية أخرى.

 

في التجربة التي استمرت 12 أسبوعا، خصص الباحثون 72 مشاركا إما لنظام غذائي متوسطي أو علاج صداقة (المجموعة الضابطة). تتضمن علاقة الصداقة بين الباحث التحدث إلى المشارك حول موضوعات محايدة ذات اهتمام مثل الهوايات والرياضة والأفلام.

 

تلقى المشاركون في مجموعة حمية البحر الأبيض المتوسط ​​ثلاث جلسات استشارة اختصاصي تغذية لمدة 60 دقيقة طوال فترة الدراسة. قدمت هذه النصائح النظام الغذائي الشخصي وتحديد الأهداف واستراتيجيات الأكل الواعي لدعم الالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي.

 

تم تقييم جودة النظام الغذائي وأعراض الاكتئاب ونوعية الحياة في كلا المجموعتين في بداية الدراسة، في منتصف الطريق وخلال 12 أسبوعًا. لم يُطلب من المشاركين التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب أو مواعيد العلاج النفسي لأسباب أخلاقية.

 

بالنسبة لنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، تم نصح المشاركين بتناول حصص يومية من الحبوب الكاملة (5 إلى 8) والخضروات والفواكه حصة من البقول (مثل الفول والعدس) والمكسرات كانت ستدرج مرة واحدة في اليوم، والأسماك مرتين في الأسبوع وزيت الزيتون البكر الممتاز يوميا.

 

كما تم تضمين منتجات الألبان والبيض والدجاج في النظام الغذائي، كان من المقرر ألا يتم تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، وتم تحديد استهلاك الحلويات والأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والمشروبات السكرية بثلاث حصص في الأسبوع.

 

تم تزويد المشاركين بمذكرات طعام يومية عبر الإنترنت بالإضافة إلى معلومات حول أحجام الوجبات ونماذج خطط الوجبات والوصفات وخيارات تناول الطعام في الخارج ونصائح تناول الطعام في حدود الميزانية.

 

مقارنة بأولئك في مجموعة الأصدقاء، فإن المشاركين الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد حققوا تحسينات كبيرة في جودة النظام الغذائي والاكتئاب، حيث أبلغ 35 في المائة عن أعراض اكتئاب منخفضة إلى أدنى حد بعد 12 أسبوعا، تم الإبلاغ أيضا عن زيادة التركيز والنوم والطاقة في مجموعة نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي.

 

يشير معدل التسرب المنخفض في مجموعة النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أنه من خلال تقديم المشورة التغذوية، يكون إجراء تغيير في النظام الغذائي ممكنا للغاية بالنسبة للشباب الذكور المصابين بالاكتئاب السريري.

 

تضيف النتائج إلى الأدلة المتزايدة على أن تحسين النظام الغذائي عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الطازجة الكاملة مع تقليل تناول الأطعمة السريعة والسكريات المضافة واللحوم المصنعة يلعب دورا في علاج الاكتئاب.

 

كيف يمكن لاتباع نظام غذائي صحي أن يخفف من الاكتئاب

 

الأطعمة الكاملة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقول توفر العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية التي تقلل الالتهاب في الجسم، ويُعتقد أن الخلايا المناعية الالتهابية تتواصل مع الدماغ، مما يؤثر على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة.

 

تعمل ألياف البريبايوتيك، الموجودة في بعض الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقول ومنتجات الألبان المخمرة، على تغذية بكتيريا الأمعاء "الجيدة"، مما يساعد في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وتصنع ميكروبات الأمعاء معظم مادة السيروتونين في الدماغ، وهي مادة كيميائية في الدماغ تنظم الحالة المزاجية.

 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية مهمة للحفاظ على أغشية خلايا الدماغ السليمة.

 

قد يؤدي استهلاك القليل جدا من هذه الدهون إلى تغيير كيفية استجابة خلايا الدماغ للمواد الكيميائية التي تؤثرعلى الحالة المزاجية.

 

المصدر:theglobeandmail