آخر الأخبار :
الرئيسية - تحقيقات وتقارير - يهودي عبقري.. صنع 12 نجماً عربياً .. والرئيس السادات تسبب بدفنه بدون جنازة - صور نادرة

يهودي عبقري.. صنع 12 نجماً عربياً .. والرئيس السادات تسبب بدفنه بدون جنازة - صور نادرة

الساعة 11:59 مساءً (يمن دايركت / متابعة / سلسبيل سعد)

عرف بأنه فنان شامل، وكانت ألحانه الغنائية مثله رائعة ورشيقة وخفيفة ومميزة، تمتع بخفة الظل، ورشاقة وبراعة التعبير الحركي.

وكان له الفضل في صناعة نجومية أكثر من 12 فنانا وفنانة، وعلى رأسهم شادية وعبدالحليم حافظ وفاتن حمامة وغيرهم من عمالقة الفن في مصر والوطن العربي. 

الأكثر قراءة:

نجمة «ستار اكاديمي» تتجاوز الجرأة بإطلالة خادشة للحياء.. صور 

اتفرج – سما المصري تتعرى ملط.. ممنوع دخول الرجالة!

خبير ينصح باتباع 6 عادات للوقاية من الجلطة الدماغية 

غذاء يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بسرعة

النوم بالجوارب.. فوائد مدهشة لم يُخبرك بها أحد من قبل

تعرف على وضعيات الجماع الأكثر إثارة للزوجة والزوج وفوائدها

تحذير: إذا ظهرت هذه العلامة في زوجتك طلقها فورًا .. تعرف عليها قبل أن تدمر حياتك 

====================================

224

ميلاده 

هذا الفنان العبقري، هو موريس زكي الذي ولد في 13 يناير عام 1922، بالقاهرة، ووالده هو زكي مراد، ملحن اشتهر في أوائل القرن العشرين، ووالدته اسمها جميلة روشو، وهما يهوديان مصريان، اما شقيقته فهي المطربة الجميلة والفنانه الكبيرة "ليلى مراد"، درس موريس زكي في قسم اللغة الفرنسية ثم ترك دراسته، من أجل الدخول إلى عالم الفن.

بدايته 

وكانت بداية موريس زكي، عامل كلاكيت ثم مساعد مخرج ومخرج، في حوالي 24 فيلما، ثم انطلق فى عالم السينما وصنع التلحين وموسيقى الجاز في مصر والوطن العربي، ووجد صعوبة كبيرة حتى تمكن من إقناع المنتجين بذلك النوع من الموسيقى الرائعة.

دخولها باب الشهرة والنجومية

وأطلق ألحان أغنية "واحد اتنين" للفنانة شادية وكانت تلك الأغنية هي من ادخلته باب النجومية والشهرة، كما ادخلت شادية النجومية من أوسع ابوابها، وبعدها قام بتلحين الكثير من الألبومات والاغنيات للفنانة شادية وللعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ.

قدم أكثر من 3000 لحناً

ولو حصرنا ألحان الفنان العبقري موريس زكي، التي قدمها لكبار المطربين مثل عبدالحليم حافظ وشادية ومحمد رشدي وصباح وعفاف راضي وغيرهم، والتي وصلت إلى 3000 لحن سنجد أنه في كل ألحانه كان صانعا للبهجة والسعادة وكان سابقا لعصره في تقديم إيقاع سريع وجديد على أذن المستمع العربي ومثلما صنع البهجة لمستمعي ألحانه صنع النجومية لكل المطربين الذين لحن لهم.

أجمل أغاني السينما المصرية والدويتوهات الجميلة التي نستمتع بها صنعها ذلك العبقري، منها على سبيل المثال لا الحصر دويتو "حاجة غريبة " الذي جمع العندليب بشادية وكان لدى العبقري موريس زكي، الذي اعتنق الإسلام وعمره 26 عاما وأصبح اسمه (منير مراد)، قدرة على أن يجعل الممثل يغني وكأنه مطرب وهذا ما حدث مع سيدة الشاشة فاتن حمامة حينما شاركت بالغناء في "الو الو إحنا هنا" مع شادية وقدم أيضا روائع لحنية نتذكر منها "كعب الغزال" لمحمد رشدي  و"القلب معاك ثانية بثانية" و"على عش الحب" لشادية.

أجمل روائعه 

إلا أن رائعته التي تغمر من يسمعها بهجة وسعادة وحب وضحك في آن واحد، هي اغنية "ضحك ولعب وجد وحب" التي لحنها للعندليب وشاركه فيها عبدالسلام النابلسي، وكانت هذه الأغنية هي بداية التعارف بين الفنانة سهير البابلي ومنير مراد والتي بعدها توج الاعجاب بينهما بالزواج، وقيل أن منير مراد اسلم من أجل الزواج بها، إلى أنه في حقيقة الأمر أسلم قبل زواجه من الفنانة البابلي، بنحو 10 سنوات، وقدم للعندليب أيضا "وحياة قلبي وأفراحه" و" قاضي البلاج " و" بكره وبعده".

منير مراد قدم كذلك روائع لمطربين آخرين منهم شريفة فاضل في أغنية "لما الصبر راح منه " وقدم لعفاف راضي أغنية "ابعد يا حب" وتعامل مع شادية في الكثير من الألحان التي مازالت في ذاكرة ووجدان المستمعين ومنها مثلا "يا دبلة الخطوبة " و"يا سارق النوم من عيني" و"دور عليه تلقاه" التي شاركها فيها كمال الشناوي.

لحناً عبقرياً

كما قدم العبقري مراد، لحنا عبقريا لفؤاد المهندس وشويكار وهو "قلبي يا غاوي خمس قارات"، فضلًا عن تقديم عدد من التابلوهات الراقصة التي قدمها مع تحية كاريوكا وسامية جمال كما تحمس للنجمة لبلبة بعد انتهاء فترة التقليد وقدم لها "فتحت الشيش " و"دنيا" وأغاني فيلم "مولد يا دنيا".

أشهر زيجاته 

أشهر زيجاته كانت من نجمة الكوميديا سهير البابلي، عام 1958، وحدث انفصالهما بعد ثلاثة أعوام من زواجهما، ولم تسفر هذه الزيجة عن أي أبناء، ورزق "مراد" بابن واحد اسمه "زكي" من زوجته الأولى الإيطالية، وتزوج مرة ثالثة من "ميرفت شريف" التي يقال انها اخت الفنان تامر حسني من الأب.

رحيله دون وداع 

ورحل ذلك العبقري في هدوء والسبب هو أن وفاته تزامنت مع اغتيال الرئيس أنور السادات في أكتوبر 1981 وكانت السلطات المصرية حينها تفرض حظر تجوال ولم يحضر أحد جنازته ولم يعلم بها أهل الفن ومحبيه إلا بعد فترة من وفاته .

أما بالنسبه للفنانه «سهير البابلى» فتزوجت خمس مرات كان أولها من "محمود الناقوري" الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة "نيفين" ثم المطرب والملحن منير مراد، وبعدها من تاجر المجوهرات "أشرف السرجاني" الذي توفي، لتتزوج بعده من رجل الأعمال "محمود غنيم"، كما تزوجت من الممثل أحمد خليل.