هكذا قال ( ابو جهل ) قبل 1440 عام يامن غزيتم حبيش؟

د. كمال البعداني
د. كمال البعداني
2019/03/21 الساعة 09:13 صباحاً


وانا  اطالع في  البيان الذي نشره  (فواز بن احمد النقاش) في صفحته بخصوص ما حصل في حبيش  فاني اقول :
  اذا لم يكن ما حصل  في غزوة حبيش الكبرى  عيب اسود  فكل العيوب بيضاء . 
اذا لم يكن ماحصل في حبيش  عارا على القبيلة اليمنية  فليس  هناك عار بعده .  
   قبل ( 1440) عام وقف  فتية من قبيلة قريش ومن بطون مختلفة   امام بيت  رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ليلة الهجرة  في انتظار  خروجه  ليتم قتله . 
ولما طال الانتظار  قال احدهم  لماذا  لا نقتحم الدار  ونقتل محمد في الداخل ؟  وهنا تحركت  نخوة القبيلة العربية  عند  ( ابو جهل ) وهو ابرز  زعماء قبيلة قريش  وهو ايضا  صاحب خطة قتل الرسول بهذه الطريقة .  
وقف  معترضاً وقال : ( والله لا نفعل ذلك ولا نقتحم الدار   حتى لا تقول  العرب  اننا روعنا بنات  محمد  فتسبنا العرب ابد الدهر  ) 
.خاف من عار التصرف  ومن ضياع سمعة قريش  اذا  خالفت  اعراف واخلاق العرب . فليت اصاحبنا الذي  نزلوا الى حبيش  واقتحموا المنازل  وفيها النساء والاطفال  واحرقوا وعبثوا ونهبوا  كما جاء في البيان  الذي اصدره  الاخ فواز بن احمد النقاش  على صفحته وكما ذكر الكثير غيره  واصبح معلوم للجميع   .   ليتهم  تذكروا  اخلاق العرب واخلاق القبيلة العربية   اذا لم يردعهم دينهم الاسلامي ؟؟   
قد يقول قائل  ان هؤلاء لا يمثلون خولان   ولا يمكن ان نحكم على الكل من الجزء !  وهذا  الطرح  صحيح الى حدِ كبير   ولكن  اين   مشائخ  وعقال خولان؟   هذه القبيلة العريقة . لماذا  لم نسمع  لهم صوت  على هذا الفعل الشنيع ؟ لماذا  لم يجتمعوا  حتى الان لينقذوا  ما يمكن انقاذه  من سمعة هذه القبيلة الضاربة جذورها  في التاريخ .  انها والله  مسبة وعار  الدهر    يا اهلنا في خولان  اذا لم تتداركوا الامر  خاصة ونحن نعيش في عصر التقنية  وكل شي موثق  بالصوت  والصورة   .  انتم تتداعوا للاجتماع والتشاور  اذا  تم التعدي على جبل او تبة في حدودكم  من قبل قبيلة اخرى ،  الا يستحق هذا الحدث الكارثي  ان تجتمعوا من اجله  ومن اجل انفسكم   ؟  
  الى كل من  قد يفسر كلامنا هذا على انه من باب المناطقية ! لا والله  فكيف نعالج المناطقية بالدعوة لمثلها ؟  . التعصب الجغرافي  على  حساب  الحق    هو تعصب  جاهلي  وطالما اثرنا في هذه  الصفحة العديد  من المواضيع  المشابهة في اكثر من مكان من ارض اليمن .. نحن في اب  لا نطلب  اكثر من الحق في هذه القضية من كل الجوانب ولكل الاطراف   وفقا  للشرع  ووفقا  للاعراف والتقاليد  القبلية  الاصيلة  لا نطلب اكثر من هذا  فهل هذا  مستحيل  وهل هذا كثير  ؟؟  ندرك انكم  قادرين  على  التلاعب بهذه القضية  وتمييعها  بطريقة او باخرى بل واطلاق من قاموا بارتكاب تلك الجريمة .  تقدرون على ذلك بفعل عوامل  مساعدة وروافع عديدة   تمتلكونها   ولا تتوفر  للطرف الاخر  . ندرك  كل ذلك ، ولكن عليكم ان تدركوا جيدا  انكم  لا تستطيعون ابدا  ان تمحون   هذا  الفعل المشين من صفحات تاريخكم القبلي ،   وبالطبع لن يسر احفادكم  ان يطلعوا عليه . فهلا تداركتم الامر  فما زال هناك فسحة ؟